موضوعات أخرى

إيمان بثلاثة ألوان!

موقف القلب
إيمان بثلاثة ألوان!
د. سهيل جوعانة - عن كتاب كَلمِتي

«لكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: أَنْتَ لَكَ إِيمَانٌ، وَأَنَا لِي أَعْمَالٌ أَرِنِي إِيمَانَكَ بِدُونِ أَعْمَالِكَ، وَأَنَا أُرِيكَ بِأَعْمَالِي إِيمَانِي.» (يعقوب ١٨:٢)

يقدم لنا الرسول يعقوب في رسالته ٣ أنواع من الإيمان:

(١) إيمان التعبان – إيمان العقل (١٤:٢-١٧): هذا هو الإيمان العقلي الذي لا يخلص. هذا الشخص يعترف بلسانه أنه مؤمن ولكنه من القلب غير مؤمن. شخص يحترف لغة الصلاة والشهادة ويختار الآيات المناسبة من الكتاب ولكن مسيرته عكس ذلك. هل يقدر هذا النوع من الإيمان أن يخلصه؟ الجواب لا. أي اعترافِ إيمان لا يصحبه تغييرٌ في القلب والحياة هو اعتراف خاطئ.

         فعليًا هو الإيمان الميت، ميت في ذاته بدون تغيير في الحياة.

(٢) إيمان الشيطان – إيمان العقل والمشاعر (١٨:٢-٢٠): هذا هو الإيمان العاطفي الذي تحكمه المشاعر. الشياطين تؤمن بوجود الله وهي لربما بذلك أفضل من كثيرين اليوم. تؤمن وتقشعر أي أن مشاعرها تهتز من الإيمان. كثيرون يقولون بأنهم مؤمنون ويتفاعلون مع عظة مؤثرة وربما يذرفون الدموع ولكن بدون تغيير حقيقي في حياتهم، بدون جهد في النمو الروحي. المؤمن الحقيقي الذي حصل على الحياة يُظهر هذه الحياة. كلمة ميت في عدد ٢٠ تحمل معنى عاقر أو كالمال الذي لا يأتي بفائدة.

(٣) إيمان الرحمن – الإيمان الحقيقي المخلص (٢١:٢-٢٦): هذا هو الإيمان الفاعل المثمر. استخدم يعقوب مثال إبراهيم وراحاب، فقد سمع كلاهما الرسالة وآمن بها. الإيمان الحقيقي ليس أي إيمان بل هو إيمان في شخص الله. كما أنه إيمان لا يُعنى فقط بالعقل والمشاعر لكنه يهتم بكل كيان الإنسان. العقل يقبل الحق والقلب يشتهي الحق والإرادة تطبق الحق. الإيمان الحقيقي يقود إلى فعل.

ولكن كيف نعرف أن الإنسان تبرر؟ بالحياة المتغيرة وإظهار الأعمال. لم يتبرر إبراهيم بالإيمان مضافًا عليه الأعمال بل بالإيمان الذي يُنتج الأعمال. إيمانه برره أمام الله وأعماله بررته أمام الناس. إذًا، المؤمن الناضج هو الذي يظهر إيمانه بأعماله ولا يعتد فقط بعقيدته العقلية. ولنمتحن أنفسنا هل نحن من الإيمان (٢كورنثوس ٥:١٣).

 

«الإيمان وحده يخلّص ولكن الإيمان الذي يخلّص لا يبقى وحده» كالفن

 



كَلمِتي تأملات كتابية يومية

الناشر : سنودس النيل الإنجيلي – مجلس التربية المسيحية

 

إضافة تعليق
بريد إلكتروني

 

أو يمكنك التواصل معنا بمسج خاصة عبر صفحتنا على الفيسبوك