موضوعات أخرى

كيف تعملين كالرجال وبكامل أنوثتك؟

واقع الحال
كيف تعملين كالرجال وبكامل أنوثتك؟
بقلم : بسمة قموه

بعد أن توجهت النساء للعمل أصبح الباب مفتوحا على مصراعيه للفتاه لكي تمتهن المهن التي كانت مقتصرة على الرجال، فنجد المهندسة التي تقف تراقب العمال في المشاريع الإنشائية، ونجد شرطية المرور التي تقف بكل ثقة لكي يرضخ لتعليماتها كل عابر في الطريق، وحتى قيادة الطيارات والعمل بالميكانيك والأعمال الشاقة، ولم تعد الفتاة تمتهن المهن النمطية الخاصة بالمرأة مثل التعليم أو التمريض فقط، لذلك نحتاج أن نسأل السؤال الذي نقف أمامه بحيرة: هل يتعارض عمل المرأة مع أنوثتها؟ هل وجدت نفسك مضطرة أن تتصرفي كرجل لكي تكوني مقبولة في موقع عملك؟ هل صفاتك الأنثوية تقف حائلا بين فرض صلاحياتك في العمل والحصول على حقك؟

 

أسئلة كثيرة يوجهها المجتمع اليوم لكل فتاة اختارت أن تعمل في بعض المهن الشاقة والصعبة.  وقبل أن نجيب على هذه الأسئلة، نورد أمثلة لبعض المفاهيم الخاطئة التي نسمعها من فتيات هذا الجيل حول موضوع العمل والأنوثة:

 

  • "من الأفضل أن أبدو أكثر شبها بالرجال عند ذهابي للعمل، وخصوصا الميداني وذلك بارتداء البنطلون، والملابس الفضفاضة والحذاء الزحاف، وربط الشعر إلى أعلى مع العمل على إخفاء الابتسامة والنظر بحدة وجدية للآخرين".
  • "علي إلغاء كل مظاهر الأنوثة، والتزمت في المعاملة، حيث أن عكس ذلك يعتبر ميوعة ولهوا وعدم رغبة في العمل".

 

لقد اختلف الكثيرون وخصوصا الرجال في تعريف الأنوثة، فمنهم من يصر على الشكل الخارجي ومقدار الجمال والرقة التي تتمتع بها المرأة، ومنهم يرى ارتباطا وثيقا بين أنوثة المرأة وضعفها وحاجتها الماسة للرجل في جميع جوانب حياتها. وأصبحت الأنوثة تعرف على أنها الجمال والدلال والرقة المتناهية والرومانسية. ولكن لو تعمقنا في معنى الأنوثة الحقيقية التي وضعها الله بالطبيعة داخل الأنثى هي ليست فقط ما ورد أعلاه من تعريفات بشرية غير مكتملة ولوجدنا أن الأنوثة تتضمن الكثير من الصفات التي نتجاهلها ونتغاضى عنها لكي نوجه أنظارنا إلى الشكل الخارجي السطحي.

 

ما هي الأنوثة بمعناها الصحيح؟

الأنوثة هي الذكاء والمعرفة، وهي المنافسة والاجتهاد، وهي تحمل المسئولية وإتقان العمل، وهي الليونة بدون تساهل، والجمال بدون إغواء، وهي الصرامة بلا قسوة، والأنوثة هي الاعتدال في الانشغال بالعمل والاهتمام بالذات والمظهر.

 

إذا هل تحتاجين أن تفقدي أنوثتك لكي تكوني ناجحة في عملك؟ هذا ليس صحيحا، لأن الأنوثة هي جزء من التركيبة النفسية والجسدية للمرأة، وهناك فتيات أضاف العمل لهن مزيدا من الأنوثة بمعناها الصحيح الذي ذكرناه سابقا ولا زلن يحتفظن بالنجاح في العمل والحفاظ على أنوثتهن وكيانهن المتكامل.

 

هل تحتاجين بعض الرجولة؟

إضافة تعليق
بريد ألكتروني